اجرت كلية التقانات الاحيائية مناقشة رسالة ماجستير بعنوان دراسة مناعية وجزيئية لبعض النساء في محافظة الديوانية للطالبة وسن أباذر حمزة الجبوري والمشرف ا.م.د غصون محمد علي وداي.
تهدف الدراسة هذه الدراسة إلى دراسة الاسس المناعية والجزيئية لمتلازمة تكيس المبايض من خلال تقييم العلامات الجينية والمناعية من خلال الكشف عن تعدد المتغايرات الوراثية في جين كتلة الدهون المرتبطة بالسمنة (FTO).وتحديد مستوى (TNF-α) و(IL-1β) السيتوكينات المعززة للالتهابات في المصل المرتبطة بحدوث متلازمة تكيس المبايض.
أظهرت نتائج الدراسة أن مرضى متلازمة تكيس المبايض لديهم وزن جسم أعلى ومؤشر كتلة الجسم أعلى. وان مستويات هرمونات الخصوبة (LH) و (FSH) اظهرت اختلافا معنويا كبيرا جدا في مرضى متلازمة تكيس المبايض.
أثبتت نتائج الدراسة المناعية أن مستويات IL-1β و TNF–α أظهرت زيادة معنوية كبيرة جدا في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض P < 0.001) ) وكان متوسط مستوى IL-1β في المرضى (3779.09 ± 739.90) pg/ml. و كان متوسط مستوى TNF–α في المرضى (527.45 ± 128.92) ng/ml . كشفت الدراسة عن ارتباطات إيجابية بين مستويات IL-1βو TNF–α في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض ، مما يدل على مشاركة العمليات الالتهابية في هذه المتلازمة.
وفقا لنتائج منحنى روك ROC curve أن مستوى IL-1β يمكن استخدامه كعلامة تشخيصية قيمة في التشخيص المبكر لمتلازمة تكيس المبايض . كانت المساحة تحت المنحنى IL-1β 0.925 (0.874- 0.976).
أثبتت نتائج الدراسة الجزيئية للتغاير الوراثي لجين FTO (rs9939609) -T/A أن المرضى بالنمط الجيني TA ما يقرب من مرتين اكثر عرضة لتطوير المرض بالمقارنة مع المرضى بالأنماط الجينية الاخرى و كان A-allele يرتبط بشكل ايجابي مع متلازمة تكيس المبايض ب1.42 ضعفا. كلا النمطين الوراثيين (AA) و (TA) تعتبر عوامل خطورة لمتلازمة تكيس المبايض (OR=1.46) و OR=1.94)) على التوالي.
كان متوسط مستوى IL-1β اعلى في المرضى الذين يحملون النمط الجيني ((AA بالمقارنة مع المجموعات الاخرى لكن الاختلاف غير معنوي (P= 0.132). كان متوسط مستوى TNF-α اعلى في المرضى الذين يحملون النمط الجيني (AA) بالمقارنة مع المجموعات الاخرى لكن الاختلاف غير معنوي .(P= 0.763)