ضمن البرنامج العلمي لقسم التقانات الإحيائية الزراعية أقامت الدكتورة منال حمزة مجبل المحترمة حلقة دراسية حول تطبيقات تقنيات النانو (Applications of Nanotechnology) , ذلك بحضور السيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د.زياد متعب الخزاعي والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية م.م.خالد حسن عبدالحسين المحترمين والسيدة رئيسة قسم التقانات الإحيائية الزراعية أ.م.د.سعدية ياسر عوفي والسيد رئيس قسم التقانات الإحيائية الطبية م.د.محمد العسكري وعدد من تدريسي الكلية المحترمين والطلبة الاعزاء.

 

تم من خلالها توضيح أصل كلمة “النانو” المشتق من الكلمة الإغريقية (نانوس) وهي كلمة إغريقية تعني القزم ويقصد بها كل ما هو صغير وتقنية النانو تعني : تقنية المواد متناهية الصغر أو التكنلوجيا المجهرية الدقيقة . وعلم النانو هو دراسة المبادئ الأساسية للجزيئات والمركبات التي لا يتجاوز قياسها ال 100 نانو متر. والنانو متر هي وحدة قياس تساوي 6-10 ميلليمتر أو 9-10 متر.

كما وبينت الدكتورة منال عدة محاور مهمة في هذه التقنية منها

1- الصناعات الغذائية وإسهام التقنيات الجديدة في زيادة إنتاج الغذاء عالميا بوساطة تدخل تقنية النانو في إنتاج معظم المواد الغذائية إذ أنها لا تؤثر على المكونات الكيميائية أو مذاق أو قوام المواد الغذائية.

2- التطبيقات الزراعية:  والتي تتمثل في الحصول على أهم الأساليب الزراعية الحديثة والتي تتلخص بالكلفة الاقتصادية الواطئة الناجمة عن انعدام الأمراض الوبائية التي تصيب مختلف المحاصيل. وقد تساهم تقنية النانو في تحقيق تقدم في كثير من مجالات الزراعية والغذاء والطاقة وكذلك توفير الماء النقي،تعتبر هذه التقنية حديثة على المستوى العالمي.