نظمت كلية التقانات الاحيائية في جامعة القادسية  ورشة عمل بعنوان (تفاعل_البوليميراز_المتسلسل_اللحظي) من قبل التدريسي أ.م.د. محمد عبدالوهاب العسكري وبمشاركة عدد من ساتذة وطلبة الكلية.

تضمنت ورشة العمل جزئين رئيسيين الأول محاضرات نظرية عن تفاعل البوليميراز المتسلسل اللحظي ويسمى أيضا تفاعل البوليميراز المتسلسل ألكمي اللحظي (بالإنجليزية

)quantitative real time polymerase chain reaction)

وهو أداة مهمة في علم ألأحياء الجزيئي. تعتمد هذه التقنية المخبرية على نفس مبدأ تفاعل البوليميراز المتسلسل ولكن ألفرق هو أنه يتم تقدير كمية الدنا المتضاعف خلال حدوث التفاعل ومباشرة. وكثيرا ما يعتمد تفاعل البوليميراز المتسلسل اللحظي على الاستنساخ العكسي لعملية تحديد كمية مرسال الحمض الخماسي النووي في الخلية وكذلك الرنا غير المشفر أيضا. يتيح تفاعل البلمرة المتسلسل اللحظي رصد و قياس كميات المتتابع النووي في عينة تحمل حمض نووي خماسي سواء مؤكسد أو غير مؤكسد DNA/RNA. كمية الحمض النووي التي يتم قياسها قد تكون رقما مطلقا لعدد النسخ للمتتابع أو كمية متوازية أو متوافقة مع كمية معلومة من المتتابع النووي المدخل.

والجزء الثاني محاضرات عملية توضح طريقة عمل التفاعل اللحظي الذي يشبه تفاعل البلمرة التقليدي حيث تكون الخطوة الأساسية هي اكثار الحمض النووي و يتم رصد عملية الإكثار خلال تقدم التفاعل بطريقة لحظية. وهذه الخاصية تتيح رصد التفاعل حتى نقطة النهاية. توجد طريقتان لرصد المنتج في تفاعل البلمرة اللحظي: (1) الصبغات المشعة غير المتخصصة و التي ترتبط بأي متتابع نووي ( سكر خماسي مؤكسد) و (2) المسبار المتخصص و المحتوي على وحدات نيوكليوتيدية معلمة بجزيئات مشعة تتيح الرصد بعد عملية التزاوج بين المسبار و الحمض النووي المكملة لها

الهدف من الورشة توضيح اهمية تفاعل البوليميراز المتسلسل الذي يعتبرتفاعل معملي يُسْتَخْدَم من أجل صناعة ملايين النسخ من عيناتِ الحمض النووي المراد زيادتها، وذلك من أجلِ مزيدٍ من الدراسات والأبحاث أو حتى التشخيص الطبي.

*المشرّوِع: هو تسلسل واحد صغير من الحمض النووي، يتكون البادئ من الأوليغونيكليوتيدات المُصنَّعة كيميائيًا في المعمل لجزءٍ محدد يريد الباحث أو الفني اِستخدامه كنقطة للبداية، وذلك لعدم قدرة البوليميريز على صناعة سلسلة جديدة من لا شيء، ومن هنا أصبح في إمكاننا القيام بتكبير جزء محدد من أي سلسلة ملايين المرات بعد انتهاء العملية.